وكالة بهنا

العنف وحش

لطالما كانت إمكانية الوصول إلى
الفضاءات الافتراضية تتم عبر النفاذ إلى مساحة افتراضية ثلاثية الأبعاد معاد تخليقها، بينما تحاول الأفلام التالية محو الفاصل بين ما هو ثلاثي وثنائي الأبعاد؛ لتوثيق حقائق سابقة تتعلق بثيمات حول ترك/ دخول/ خلق مساحات فيزيائية لتتلاعب بأفكارنا عن ماهية الصورة، ماهية الفيلم التسجيلي، وماهية أفكارنا المسبقة عما ما يجب أن يقدمه لنا؛ بخلق هجين يطرح أسئلة بخصوص الفراغ الثالث وإذا ما كان سيصبح البيت الجديد للبشر عمومًا، والفنانين بالأخص في المستقبل.
كما يحدث في هذه الأفلام تعاقب ما بين المواد الفيلمية الجاهزة، الوقائع المعاد تمثيلها بشكل حي، المحاكاة ثلاثية الأبعاد، المقابلات٬ والتعليقات الحقيقية والمتخيلة؛ لتضع المشاهد في حالة عدم ارتياح وترقب. لذلك يمكن القول إن الأفلام تستخدم تقنيات الفيلم التسجيلي الهجين لتبني سرديات ملموسة أكثر من الواقع الذي تحاول التعبير عنه. تساعد تلك الأفلام التسجيلية في تطوير فكرة الفراغ الثالث من كونه مرحلة انتقالية إلى كونه وجهة في حد ذاتها قد يحدث فيها تمادي في طرق التعبير حتى يصبح المشاهد شريك في العمل الفني.
برنامج العروض:-
One Night Stand (2019) / مارك لطفي ونور عابد / 24 دقيقة
عام 2017 في لبنان يقابل المخرجان رجلًا يدعي أنه أوروبي في أيامه الأخيرة قبل الذهاب إلى سوريا للجهاد ضد داعش. يحاول المخرجان إعادة تمثيل لقاءاتهم مع المجاهد في نفس البار في بيروت بالتعاون مع ممثلين هواة معتمدين على تسجيلات صوتية سجلوها خلسة للمجاهد.
Golden Jubilee (2021) / سونيل سانزجيري / 19 دقيقة
باستخدام لقطات أرشيفية، لقاءات، ومحاكاة ثلاثية الابعاد يحاول المخرج البحث في التاريخ الشخصي لعائلته، والتاريخ العام لولاية غوا الهندية بالتأمل في تاريخها الاستعماري عن كثب.
Li(f/v)e (2021) / إسماعيل / 22 دقيقة
بغداد، 2007، يتخيل لجنود أمريكيين أن كاميرا مصورو رويترز هي رشاش فيطلقون النار عليهم هم والمسعفين الذين حاولوا إنقاذهم. يتساءل المخرج عن مدى صدق الصورة عندما يتبادل لقطات أرشيفية مع لقطات من فيلم الانفجار لأنطونيوني.
After Scarcity (2018) / بهار نوريزادة / 32 دقيقة
يوثق الفيديو للعلماء السيبرانيين الذين ظهروا في الستينات من القرن الحالي في الاتحاد السوفيتي ونظرتهم للمستقبل. يربط الفيديو التاريخ، الاقتصاد، والتكنولوجيا في نسيج سمعي-مرئي ليتساءل عن مستقبلنا كبشر.
Re-sculpted in Time: Sanatorium Zonnestraal (2020) / ميشيل فان باكل / 10 دقائق
يعيد المخرج تمثيل مصحة هولندية معروفة، ومنازل ومساحات مختلفة من افلام لتاركوفسكي ليطرح اسئلة تخص العمارة والزمن.
**البرنامج من تنسيق المبرمجة أشرقت محمد
عن المبرمجة
أشرقت محمد سيناريست، باحثة ومبرمجة من مواليد الاسكندرية، وحاليًا تقيم بالقاهرة. عملت أشرقت كمبرمجة في مسابقة الأفلام القصيرة لمهرجان القاهرة الدولي في عام 2016، ومبرمجة في مهرجان شنيت الدولي للأفلام القصيرة عام 2021، وفي عام 2018 فازت بجائزة أفضل سيناريو من مهرجان الأردن الدولي. أشرقت منشغلة في هذه اللحظة والساعة بالتأليف والبرمجة، التحضير لإخراج فيلمها القصير الأول٫ ومحاولة التخاطب عن بُعد مع حيواناتها الأليفة “فريدي”٬ “سوزي” و”تورو”.